(رأيت رام الله): رواية الطرف النازف (أولاً) !

من السهل طمس الحقيقة بحيلة لغوية بسيطة:
ابدأ حكايتك من : … ثانياً!

رأيت رام الله

*رأيت رام الله لـ مريد البرغوثي

تقيمي: 5 of 5 stars

كعربي، كفلسطيني… حيادك مضروب تحت الحزام ومترنّح عندما تريد الحديث عن (القضية!)
والعالم لا يصغي إلى حكايا شهدائك ، ونزفهم ، وأحلامهم المشتتة في الأرض ، وفي الأرض الأخرى التي لم تعد أرضهم تماماً.بالقدر الذي يصغي فيه إلى قصص الهولوكوست.
إنه -ربما- يتعاطف معك ، لكنه يبكي مع الآخرين…

إذا كنتم مثلي تعانون من ردة فعل عدائية تجاه نشرات الأخبار المتعلقة بفلسطين والمفاوضات والمعاهدات، وردة فعل ساخرة حدّ الملل من البيانات شديدة اللهجة! فقراءة رواية :رأيت رام الله ، تشعركم أنكم لستم بعيدين حقاً …إنّكم في قلب النزف ، وعلى فوّهة البارود إلى الحد الذي يجعلكم تستطيعون شمّ رائحته.

1967م ، هذه النكسة التي ورثناها ، ولا نبالي في توريثها للمزيد من الأجيال القادمة ، إننا كعرب نتعامل مع الأمر برفاهية إذا ما قورنا بفلسطيني يستلزم منه إصدار إذن بالدخول إلى ( وطنه / وطنهم ).

بصدق صرت أخجل من الشعور بالألم تجاه القضية ، رغم أن مريد البرغوثي يؤكد مراراً في روايته أن ذلك ليس هو الألم الوحيد وليس هو الألم الأعظم ، وأن كثيرون لديهم آلالاماً تريد من يرويها…رغم ذلك لا أتفادى الشعور بالخجل، وربما الغيرة!
الغيرة؟
هذا ما أسميه بالألم الذي نتمناه!
وهذا لا يعني حرفياً أن يكون لدينا وطن مسروق ، أو أن نفقد رزمة من الأحباب ونسميهم شهداء…لا يعني أن نرغب في الاغتراب عن الوطن الذي ربما لم نحصل عليه بعد …بل يعني ببساطة أن يكون لديك ألم يستحق أن تتحدث عنه… يستحق أن يدفع الآخرون أوقاتهم..مشاعرهم…ذاكرتهم ليصغوا إليك ، لا ليتعاطفوا معك بالتأكيد بل لتمنحهم فرصة تمني ذلك الألم.

أكاد استغفر على كل لحظة مكثت فيها هذه الرواية على مكتبي دون أن اقرأها …
صدقوني مريد البرغوثي لن يخذلكم.

3 تعليقات to “(رأيت رام الله): رواية الطرف النازف (أولاً) !”

  1. يقول متطوعة:

    اشكرك صديقتي منال ..

    سـ اقرأها بإذن الله قريبا

    (:

  2. يقول سمــر:

    مريد ورام الله و تنهيييييييدة كبيييرة :”
    حرفها من العيار الصعب \ الثقيل على النفس

    أكملي الوجع بـ ولدت هنا ولدت هناك

    شكرًا منال

  3. Whenever you hear the consensus of scientists agrees on something or other, reach for your wallet, because you’re being had.